حساب جديد

اسئلة مكررة

ماهي مبادرة الموسوعة السياسيّة؟

الموسوعة السياسيّة هي مبادرة شبابية متوجهة للفرد والمجتمع العربي بشكل عام، تعمل على شرح وتبسيط المفاهيم والنظريات السياسية إضافة إلى ترجمة أبحاث ودراسات علمية سياسية إلى اللغة العربية لتقديمها للقارئ العربي عن طريق مقالات أكاديمية علمية توضيحية بعيدة عن آراء كاتبيها، مساهمة في إنشاء أكبر قاموس سياسي لدعم المحتوى العملي العربي في مجال علم السياسة على الإنترنت على يقين بأن العلم والمعرفة هما الحل لرفع المستوى الأكاديمي والعلمي للمجتمع.

ما هي أهداف الموسوعة السياسيّة؟

١- تتطلع الموسوعة السياسيّة لإنشاء أكبر مرجع وقاعدة بيانات عربية موثوقة خاصة بعلم السياسة وكل ما يتصل بها من العلوم؛ لتكون مرجع موثوق ومعتمد لكل مختص وقارئ. ولذلك، قسَّمت الموسوعة السياسيّة إهدافها إلى:

٢- إنشاء أكبر قاموس سياسي إلكتروني مجاني على الإنترنت باللغة العربية عن طريق نشر أبحاث ومقالات علمية سياسية ليكون؛ مرجع علمي أكاديمي مساهماً في زيادة المحتوى العربي العلمي السياسي.

٣- إنشاء منصة للمساهمة في وصول المنح الدراسية والتدريبات المتصلة بعلم السياسة إلى جميع الناطقين باللغة العربية، لتشجيع البحث العلمي بشكل عام والبحث العلمي في علم السياسة بشكل خاص، ودعمه وتمويله إن أمكن.

٤- إنشاء مكتبة إلكترونية تضم عدداً من الكتب السياسيّة الإلكترونية المجانية والمُباعة بأسعار مُخفَّضة لتسهيل العقبات أمام طُلاب العلم.

٥- إنشاء منصة تدريب إلكتروني على الإنترنت لتدريب الفئات الشبابية حول العديد من المواضيع السياسيّة، مساهمة بدعم ورفع الوعي السياسي لكل ناطق باللغة العربية بمختلف الطرق والمجالات العلمية الأكاديمية.

كيف يتم تمويل الموسوعة السياسيّة؟

حتى الوقت الحالي لا يوجد للموسوعة السياسيّة أي تمويل أو مصدر دخل، إلا أننا نسعى لتكوين شراكات في المستقبل لتمويل الإحتياجات الرئيسية للموقع (مثل تطوير الموقع، حجز كلاً من Hosting - Domain، المشاركة في المعارض العلمية، تقديم الندوات والمحاضرات، طباعة برشورات)، شرط آلا تخالف هذه الشراكات المبادئ الأساسية التي وجدت عليها الموسوعة (المصداقية، الاستقلالية، التطوعية، المنهجية العلمية، الملكية الفكرية، اللغة العربية، الحياد، عدم التحيُّز).

هل تتقاضون أجراً على عملكم؟

لا، أحد المبادئ الثمانية للموسوعة السياسية هي التطوعية، وهذا لا يُخالف أن يتم توظيف عدداً قليل من الموظفين في المستقبل لضمان تسيير الأمور الإدراية للموسوعة.

ما هو موقف الموسوعة السياسيّة وتوجهاتها السياسيّة؟

ليس للموسوعة السياسيّة أي موقف سياسي مؤيد أو معارض لأي طرف من الأطراف السياسية بمختلف تصنيفاتها (دول، جماعات، منظمات، أحزاب …الخ)، فهي مبادرة علمية بحتة هدفها علمي، تبتعد عن الإنحياز لأي طرف كان، مُتمسكةً بمبادئها بُغية نيل ثقة الجميع.

يتطوع معكم اشخاص من مختلف الإنتماءات، ألا يؤثر ذلك على حياد الموسوعة السياسيّة؟

صممت الموسوعة السياسيّة لتكون مبادرة علمية تخدم كل الناطقين باللغة العربية، وبمادئها الثمانية (المصداقية، الاستقلالية، التطوعية، المنهجية العلمية، الملكية الفكرية، اللغة العربية، الحياد، عدم التحيُّز) إستقطبت أفراداً من معظم البلدان والإنتماءات والتوجهات المختلفة، ومن غير المنطقي أن تتخذ الموسوعة توجهاً دون آخر، مما يؤثر على بقية المتطوعين، كما من الواجب التنويه على أنَّ الموسوعة السياسيّة لا تتدخل في الحياة الشخصية للمتطوعين العاملين معها خارج إطار الموسوعة، إلا أنها تسائلهم داخلها وفق بروتوكول الموسوعة السياسيّة.

ما هي أهمية الموسوعة السياسية بالنسبة للمجتمع العربي؟ وكيف تسعى للتأثير به؟

العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها، والجهل يهدم بيوت العزّ والكرم، وبإعتبار العلم حق أساسي للتنمية البشرية والتطوير الاجتماعي والاقتصادي والعنصر الأساسي لتحقيق السلام الدائم والتنمية المستدامة، فضلاً عن أنَّه أداة قوية في تطوير الإمكانات الكاملة للجميع وتعزيز الرفاهية الفردية والجماعية. تسعى الموسوعة السياسيّة بمبادرتها أن تكون مرجعاً علمياً مساهماً في رفع الوعي والثقافة السياسية للناطقين باللغة العربية.

ما هي شروط الإنضمام للموسوعة السياسيّة؟

لأننا نتطلّع دوماً لتشكيل فريق قوي ومتماسك لذلك وضعنا شروطاً أساسية للانضمام معنا فعلى الراغبين بالانضمام أن يتمتعوا بالصفات التالية:

١- أن يكون قد تجاوز الـ 18 عاماً على الأقل.

٢- خريج جامعي أو طالب في أحد المعاهد أو الكليات العلمية أو الأدبية بمختلف درجاتها العلمية / ليسانس، ماستر، دكتوراه/.

٣- إجادة اللغة العربية بشكل أساسي والإنجليزية أو الفرنسية أو أي لُغة أجنبية أُخرى بجانبها بشكل يمكن الباحث من ترجمة النصوص العلمية.

٤- الاطلاع على المنهجية العلمية والالتزام بها التزاماً تاماً.

٥- تخصيص وقت عمل للموسوعة السياسيّة أقلَّه أربع ساعات أسبوعياً.

٦- الإلتزام ببروتوكول الموسوعة والقوانين ولوائح الأقسام التي يعمل بها، والخطط السنوية المرسومة.

٧- يتطلب من المنتسب ملئ إستمارة التطوع وتقديم السيرة الذاتية الخاصة به، وتبيان الخبرات السابقة للتأكد من مواءمتها مع الفريق.

 

هل للموسوعة السياسيّة مقر أو مكتب؟

لم تتخذ الموسوعة السياسيّة مكتب أو مقراً لها بعد.

كافة حقوق النشر محفوظة لدى الموسوعة السياسية. 2019 .Copyright © Political Encyclopedia