حساب جديد

مبادئنا

مبادئنا الموسوعة السياسية

"الفضيلة هي المعرفة" من هذه المقولة لسقراط تنطلق فكرة ومبادئ الموسوعة السياسيَّة، ولتحقيق هذه الفضيلة ونشر المعرفة والعمل بها؛ إتخذنا ثمانية مبادئ تلتزم بها الموسوعة السياسية لضمان سير عملها بالشكل الصحيح وهي: 

 

١- المصداقية: نقل المعلومات والأخبار العلمية بدقة علمية ولغوية من خلال فريق من المختصين في مجالات العلوم السياسية والعلوم المرتبطة بها، إضافة إلى كادر من المختصين في مجال التدقيق اللغوي للتصويب على الأخطاء اللغوية لتقديم مقال عربي صحيح للقارئ والباحث العربي.

٢- الملكية الفكرية: إحترام حقوق الملكية الفكرية قدر المستطاع لكل المواد التي تستخدمها لتحقيق أهدافها من خلال إسنادها إلى المصادر الأصلية وربطها بها عن طريق ذكر المصادر أسفل كل مقال، كما تعمل جاهدة للحصول على حقوق الترجمة والنشر من مؤلفيها للوصول إلى أعلى قدر من إحترام الملكية الفكرية.

٣- الاستقلالية: تتمتع الموسوعة السياسيّة بالإستقلالية التامة فهي مبادرة مستقلة غير تابعة لجهة محددة، وتعتمد في مصادر تمويلها على مؤسسيها بالإضافة إلى التبرعات وإمكانية تحقيق شراكات بما يُحافظ على حيادية العلمية الأكاديمية التي أوجدت من أجلها، مُنزَّهة عن أي جانب من جوانب الانحياز.

٤- التطوعية: لإنها تعمل بكادر شبابي تطوعي، بدافع منه لزيادة ودعم المحتوى العربي العلمي في مجال علم السياسة والعلوم المتصلة به، لتحقيق أكبر قدر من الوعي السياسي، ورفع رُقِي وثقافة المجتمع، دون إنتظار مقابل، وتكتفي الموسوعة بكادر صغير من الموظفين بأقل قدر من الموارد المالية اللازمة، ليُّمَكِنْ المتطوعين من المساهمة في المسؤولية المجتمعية التي قد تستلزم تكاليف باهظة لا يمكن للجمعية الوطنية أو الدولة ذاتها أن تتحملها.

٥- اللغة العربية: إن الموسوعة السياسيّة هي مبادرة عربية اللغة تسعى لزيادة ودعم المحتوى العلمي العربي على شبكة الإنترنت في مجال علم السياسة من خلال مقالات علمية أكاديمية تعريفية، وهي غير محددة ببلد معين أو جنسية محددة إنما متطوعيها عبر العالم ومن مختلف الجنسيات يجمعهم علم السياسة واللغة العربية.

٦- الحياد: ولإنها تسعى إلى أن تكون موسوعة علمية أكاديمية تعريفية يثق بها الجميع، تتحفظ عن إبداء أي رأي أو إتخاذ أي جانب، وذلك أيضًا لضمان عدم الدخول في أي نزاعات لها أي طابع سياسي أو ديني أو غيره

٧- عدم التحيُّز: يضمن لكل متطوع حقوقه الإنسانية والتطوعية بالعمل في الموسوعة السياسيّة من مختلف الجنسيات والأصول العربية والأعراق والمعتقدات الدينية والطبقات الاجتماعية والآراء السياسية دون تمييز ما دام ذلك لم يخالف مبادئ الموسوعة السياسيّة الثمانية وبروتوكولها المحدد.

٨- المنهجية العلمية: وهي عبارة عن مجموعة من القواعد والإجراءات يُعْتَمَدْ عليها طريق البحث، وهذا النسق لا هو بالمغلق ولا هو بالمنزه عن الخطأ، فالمنهج هو خطوات منظمة يتبعها الباحث أو الدارس في معالجة الموضوعات التي يقوم بدراستها إلى أن يصل إلى نتيجة معينة. وتعتمد الموسوعة السياسيّة عدداً من مناهج البحث العلمي كالمنهج الوصفي والتاريخي.

كافة حقوق النشر محفوظة لدى الموسوعة السياسية. 2019 .Copyright © Political Encyclopedia