ادعمنا

مدى توافر عوامل الإخلال الوظيفي في مديرية مالية اللاذقية "دراسة ميدانية"

مقال أكاديمي محكم

مدى توافر عوامل الإخلال الوظيفي في مديرية مالية اللاذقية "دراسة ميدانية"
المصدر: مجلة جامعة تشرين - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الكاتب: د. علي يونس ميا، علا محسن داؤد
الملخص:

هدف البحث إلى دراسة مدى توافر عوامل الإخلال الوظيفي لدى الموظفين في مديرية مالية اللاذقية من وجهة نظر الإدارة العليا والمتوسطة (مديرين ورؤساء دوائر ورؤساء شعب)، والمتمثلة بـ: الوازع الأخلاقي، الرضا الوظيفي، ضغوط العمل، الثقافة التنظيمية، الثواب والعقاب، ظروف وبيئة العمل. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وشمل مجتمع البحث جميع العاملين الإداريين (مدير، رئيس قسم، رئيس دائرة، رئيس شعبة) في مديرية مالية اللاذقية، والبالغ عددهم (229) إداري، حيث تمّ توزيع الاستبانة عليهم، وتمّ استرجاع (211) استبانة، وبنسبة استجابة بلغت (92.14%). توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: توفر الوازع الأخلاقي، والرضا الوظيفي، والثقافة التنظيمية، وظروف وبيئة العمل بدرجة كبيرة, بينما تتوفر ضغوط العمل وأنظمة الثواب والعقاب بدرجة متوسطة، وجميع هذه العوامل تؤثر بشكل إيجابي على العمل الوظيفي لدى الموظفين في مديرية مالية اللاذقية، وبشكل يؤدي إلى عدم الإخلال الوظيفي.

الكلمات المفتاحية: الإخلال الوظيفي، الوازع الأخلاقي، الرضا الوظيفي، ضغوط العمل، الثقافة التنظيمية، الثواب والعقاب، بيئة العمل.
تحميل

شارك أصدقائك

ابقى على اﻃﻼع واشترك بقوائمنا البريدية ليصلك آخر مقالات ومنح وأخبار الموسوعة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ

ﺑﺘﺴﺠﻴﻠﻚ في ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ البريدية، فإنَّك ﺗﻮاﻓﻖ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻼم اﻷﺧﺒﺎر واﻟﻌﺮوض والمعلوﻣﺎت ﻣﻦ الموسوعة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ - Political Encyclopedia.

اﻧﻘﺮ ﻫﻨﺎ ﻟﻌﺮض إﺷﻌﺎر الخصوصية الخاص ﺑﻨﺎ. ﻳﺘﻢ ﺗﻮفير رواﺑﻂ ﺳﻬﻠﺔ لإﻟﻐﺎء الاشترك في ﻛﻞ ﺑﺮﻳﺪ إلكتروني.


للتواصل والاستفسار

[email protected]
كافة حقوق النشر محفوظة لدى الموسوعة السياسية. 2024 .Copyright © Political Encyclopedia