ادعمنا

القطاع الصناعي في سورية ومساهمته في الإيرادات الضريبية

مقال أكاديمي محكم

القطاع الصناعي في سورية ومساهمته في الإيرادات الضريبية
المصدر: مجلة جامعة تشرين - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الكاتب: د. رضوان العمار، شيرين ديب
الملخص:

يهدف هذا البحث إلى توضيح أهم مؤشرات القطاع الصناعي، ودراسة علاقتها بالإيرادات الضريبية من خلال بيان مساهمة هذه المؤشرات في الإيرادات الضريبية، بالتالي الوصول إلى أهمية القطاع الصناعي ومساهمته في الاقتصاد الوطني. تم استخدام أسلوب تحليل الانحدار لدراسة فرضيات البحث باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS 16.0، والمؤشرات المستخدمة هي: الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الصناعي، الإنتاج الإجمالي للقطاع الصناعي، مجمل التكوين الرأسمالي للقطاع الصناعي، المستوردات الصناعية، الصادرات الصناعية. توصلت الدراسة إلى انخفاض مساهمة القطاع الصناعي في الاقتصاد ككل وإلى وجود علاقة ضعيفة بين الإيرادات الضريبية وكل من الناتج والإنتاج الإجمالي للقطاع الصناعي، بينما بقية المؤشرات ليس لها أي أثر معنوي على الإيرادات الضريبية خلال الفترة المدروسة.

الكلمات المفتاحية: الإيرادات الضريبية، الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الصناعي، الإنتاج الإجمالي للقطاع الصناعي، مجمل التكوين الرأسمالي للقطاع الرأسمالي، الصادرات الصناعية، المستوردات الصناعية.
تحميل

شارك أصدقائك

ابقى على اﻃﻼع واشترك بقوائمنا البريدية ليصلك آخر مقالات ومنح وأخبار الموسوعة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ

ﺑﺘﺴﺠﻴﻠﻚ في ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ البريدية، فإنَّك ﺗﻮاﻓﻖ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻼم اﻷﺧﺒﺎر واﻟﻌﺮوض والمعلوﻣﺎت ﻣﻦ الموسوعة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ - Political Encyclopedia.

اﻧﻘﺮ ﻫﻨﺎ ﻟﻌﺮض إﺷﻌﺎر الخصوصية الخاص ﺑﻨﺎ. ﻳﺘﻢ ﺗﻮفير رواﺑﻂ ﺳﻬﻠﺔ لإﻟﻐﺎء الاشترك في ﻛﻞ ﺑﺮﻳﺪ إلكتروني.


للتواصل والاستفسار

[email protected]
كافة حقوق النشر محفوظة لدى الموسوعة السياسية. 2024 .Copyright © Political Encyclopedia