ادعمنا

دور مواقع التواصل الاجتماعي في مرحلة جمع المعلومات أثناء عملية الشراء (دراسة مسحية على مستهلكي الألبسة الجاهزة في الساحل السوري)

مقال أكاديمي محكم

دور مواقع التواصل الاجتماعي في مرحلة جمع المعلومات أثناء عملية الشراء (دراسة مسحية على مستهلكي الألبسة الجاهزة في الساحل السوري)
المصدر: مجلة جامعة تشرين - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الكاتب: د. باسم غدير غدير، هبة محمد اسماعيل
الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور مواقع التواصل الاجتماعي في توفير المعلومات للمستهلكين عند قيامهم بعملية الشراء. حيث أصبحت مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي اليوم وسيلة في متناول مختلف فئات المجتمع، وتميزت هذه المواقع بتوافرها والتصاقها الدائم بالمستهلكين. لذلك وجدت شركات الأعمال أن هذه المواقع تعد وسط جيد للوصول إلى عملائها من خلال استخدامها كأداة في الترويج لمنتجاتها، وهذا ما شجع المستهلكين على استخدام هذه المواقع في سبيل الحصول على المعلومات المتوفرة عبرها واتخاذ قرار الشراء المناسب. وقد تمت هذه الدراسة من خلال توزيع استبانة على عينة ميسرة من مستهلكي الألبسة الجاهزة في الساحل السوري، وبلغ عدد هذه الاستبانات 84 استبانة، تم من خلالها الحصول على البيانات المطلوبة. كما تم الاستعانة ببرنامج spss25 الإحصائي لتحليل البيانات والحصول على النتائج. ومن بين النتائج التي تم الحصول عليها أن أكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم في البحث عن المعلومات هو موقع فيس بوك وأقلها هو تويتر. كما أن المستوى التعليمي للمستهلكين يلعب دوراً كبيراً في البحث عن المعلومات عبر هذه المواقع. بالإضافة إلى ذلك توصلت إلى أنه كلما زاد عمر المستهلك كلما زاد بحثه عن المعلومات التي يرغب بها وتساعده في اتخاذ قرار الشراء المناسب. لذلك من الضروري أن تتوجه شركات الأعمال إلى استثمار كافة مواقع التواصل الاجتماعي المتوفرة لدى المستهلكين في الترويج لأعمالها وتقديم المعلومات الكافية التي يحتاجها المستهلكين. بالإضافة إلى وضع معلومات تتناسب مع كافة الفئات العمرية التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات التي تحتاجها والأخذ بعين الاعتبار أن كل فئة عمرية تحتاج إلى معلومات محددة. ومع تقدم أعمار المستهلكين المتعاملين مع هذه المواقع يزداد بحثهم واهتمامهم بنوعية المعلومات التي يحصلون عليها من هذه المواقع. كما يجب العمل على تحسين نوعية المعلومات في سبيل كسب ثقة المستهلكين من خلال المصداقية في المعلومات التي تقدمها.

الكلمات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، البحث عن المعلومات، عملية الشراء، الألبسة الجاهزة.
تحميل

شارك أصدقائك

ابقى على اﻃﻼع واشترك بقوائمنا البريدية ليصلك آخر مقالات ومنح وأخبار الموسوعة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ

ﺑﺘﺴﺠﻴﻠﻚ في ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ البريدية، فإنَّك ﺗﻮاﻓﻖ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻼم اﻷﺧﺒﺎر واﻟﻌﺮوض والمعلوﻣﺎت ﻣﻦ الموسوعة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ - Political Encyclopedia.

اﻧﻘﺮ ﻫﻨﺎ ﻟﻌﺮض إﺷﻌﺎر الخصوصية الخاص ﺑﻨﺎ. ﻳﺘﻢ ﺗﻮفير رواﺑﻂ ﺳﻬﻠﺔ لإﻟﻐﺎء الاشترك في ﻛﻞ ﺑﺮﻳﺪ إلكتروني.


للتواصل والاستفسار

[email protected]
كافة حقوق النشر محفوظة لدى الموسوعة السياسية. 2024 .Copyright © Political Encyclopedia